• evax

يوم إعلامي بمناسبة انطلاق البرنامج الوطني للنّهوض بالرضاعة الطبيعيّة

انتظم اليوم الجمعة 16 ماي 2014 بوزارة الصحّة يوم إعلامي لفائدة الصحفيين والاتّصاليين بمناسبة انطلاق الحملة الوطنيّة للنّهوض بالرضاعة الطبيعيّة قدّمت خلاله نتائج دراسات وبحوث ميدانيّة تعكس التراجع الكبير لنسب الرضاعة الطبيعيّة في تونس في مختلف الجهات والشرائح الاجتماعيّة التّي تنتمي إليها المرأة، إضافة إلى عرض للإشكاليات والعراقيل التّي تحدّ من إقبال النساء على الرضاعة الطبيعيّة أو لا توفّر لها الظروف الملائمة لذلك.

laiterie

وأكّد الدكتور محمّد الصّالح بن عمّار وزير الصحّة أنّ الرضاعة الطبيعيّة هي مشكل يلامس العديد من الإشكاليات الاجتماعيّة والاقتصاديّة وظروف العمل وحقوق المرأة مشدّدا على أهمّية دور وسائل الإعلام في التحسيس بأهمّية الرضاعة الطبيعيّة، مبرزا أنّ الوزارة تعمل على تفعيل عديد الإجراءات التكوينيّة خاصّة لفائدة مهنيّي الصحّة وتنمية قدراتهم على مرافقة المرأة الحامل ومساعدتها وتحسيسها بأهمّية الرضاعة الطبيعيّة اعتبارا لفائدتها على صحّة الطفل والأمّ معا وكذلك تطوير القوانين والتشريعات بالخصوص في ما يتعلّق منها بتحجير الإشهار لبدائل حليب الأم في المؤسسات الصحية العمومية وحقوق الأمّ المرضعة العاملة.

نحو بعث منظومة معلوماتيّة استشفائيّة في مجال الاقتصاد الطبّي

انعقد يوم الخميس 15 ماي 2014 بمقر وزارة الصحة اجتماع تقييمي للجنة قيادة مشروع وضع منظومة معلوماتيّة استشفائيّة في مجال الاقتصاد الطبي وذلك بإشراف الدكتور محمد الصّالح بن عمّار وزير الصحّة.

appli economie

ويتضمّن هذا المشروع الذي انطلق في جانفي 2012 وينتهي يوم 31 ماي 2014 عديد المحاور المتعلّقة بإرساء منظومة تحتيّة للمعلومة الطبيّة ومنظومة للمحاسبة التحليليّة في إطار مندمج لتقييم أداء المستشفيات والأقسام الاستشفائيّة. ويستهدف هذا المشروع المموّل من الاتحاد الأوروبي شبكة نموذجيّة تضمّ 7 مؤسّسات صحّة عموميّة من مختلف الخطوط الاستشفائيّة، وهي المستشفى الجامعي الحبيب ثامر بتونس ومستشفى سهلول بسوسة ومركز التوليد وطب الرضيع بتونس والمستشفى الجهوي ببنزرت والمستشفى المحلي برأس الجبل والمستشفى الجامعي فطومة بورقيبة بالمنستير ومعهد التغذية.
.

تكريم الدكتور الهادي العاشوري

انتظم يوم الخميس 16 ماي 2014 بإشراف الدكتور محمّد الصّالح بن عمّار وزير الصحة حفل تكريم الدكتور الهادي العاشوري المدير العام السابق للهياكل الاستشفائيّة العموميّة الذي بلغ سنّ التقاعد وقد كان الحفل مناسبة تم التأكيد خلالها على ما بذله من جهود طيلة مسيرته المهنيّة في تدعيم البرامج الوقائيّة للصحّة والنهوض بالخط الأمامي خاصّة في ولايات الشمال الغربي قبل أن يلتحق بالإدارة المركزيّة حيث ساهم في إرساء مشروع إصلاح التصرّف الاسستشفائي في التسعينات وتركيز أسس المنظومة الجديدة للتأمين على المرض.

heddi achour

إنشاء وحدة مركزيّة صلب وزارة الصحّة للنهوض بصحّة الفم والأسنان وقائيّا وعلاجيّا

دخلت يوم الثلاثاء 13 ماي 2014 الوحدة المركزيّة لصحّة الفم والأسنان التي تمّ إحداثها في الآونة الأخيرة صلب وزارة الصحّة حيّز العمل. وستنطلق هذه الوحدة في إنجاز بحث ميدانيّ لضبط التوجّهات المستقبليّة للارتقاء بالخدمات الصحيّة المتعلّقة بطب الفم والأسنان ودعم البحوث العلميّة والإحاطة بمختلف المتدخّلين في هذا المجال. كما تهتمّ هذه الوحدة ببرامج الوقاية والتحسيس من مخاطر الإصابة بأمراض الفم والأسنان وخاصّة لدى أطفال المدارس للحدّ من الإصابة بتسوّس الأسنان، إلى جانب العمل على تأهيل أقسام طب الفم والأسنان بالهياكل الصحيّة العموميّة وتوفير الموارد البشريّة والتجهيزات الضروريّة.

societe civil2014

وقد أكّد وزير الصحّة الدكتور محمّد الصّالح بن عمّار بالمناسبة، أمام أعضاء هذه الوحدة الجديدة وبحضور المديرين الجهويّين للصحّة، ضرورة توفير كلّ الظروف الملائمة في كلّ جهات البلاد لمزيد تطوير برامج صحّة الفم والأسنان وقائيّا وعلاجيّا وذلك من خلال مزيد إحكام التدخل على مستوى المراكز الصحيّة الأساسيّة والمستشفيات المحليّة والمستشفيات الجهويّة والجامعيّة

تونس – السعوديّة : مشاريع توأمة بين المستشفيات الجامعيّة وعزم على انتداب الإطارات الطبية وشبه الطبية التونسية

مثّلت علاقات التعاون والشراكة بين الجمهورية التونسية والمملكة العربيّة السعوديّة في المجال الصحّي محور اللقاء الذّي جمع يوم الأربعاء 14 ماي 2014 وزير الصحة الدكتور محمد الصّالح بن عمّار بالسيّد خالد بن مساعد العنقري سفير المملكة العربيّة السعوديّة بتونس.

charaka tunis saudia

 

وقد أكّد وزير الصحّة على أهمّية إبرام اتّفاقيات توأمة بين المؤسسات الاستشفائيّة الجامعيّة في كلّ من تونس والمملكة من أجل تسهيل انتداب وتبادل الإطارات الطبّية والفنّيين السامين التونسيين لدى المؤسسات الصحّية السعوديّة علاوة على تيسير مشاركة الاستشفائيين الجامعيين وأطبّاء الاختصاص التونسيين في المؤتمرات والندوات العلميّة التّي تقام في المملكة العربيّة السعوديّة

كما تمّ التطرّق خلال اللّقاء إلى تشجيع المؤسسات الصحّية الخاصّة بالمملكة على انتداب الإطارات الطبية وشبه الطبية التونسية.

ومن جهته، أعرب السّفير السعودي عن استعداد المملكة الكامل لدفع التّعاون والشّراكة في المجال الصحّي بين البلدين والاستفادة من الخبرات الطبّية التونسية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ العدد الجملي للمتعاونين التونسيين في المجال الصحّي لدى المملكة يبلغ 766 إطارا طبّيا وشبه طبّي حاليّا.

الاتصال بنا