وزارة الصحة

لافتة إعلانية

Actualite

26 سبتمبر اليوم العالمي لمنع الحمل

  • PDF

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمنع الحمل الموافق ل 26 سبتمبر من كل سنة ينظم الديوان الوطني للأسرة و العمران البشري ندوة علمية تحت شعار "وسيلة منع الحمل، اختيار يحفظ صحتك ومستقبلك" وذلك يوم الجمعة 26 سبتمبر 2014 بداية من الساعة الثامنة صباحا بنزل أفريكا بالعاصمة.
و تشهد فعاليات هذه الندوة التي تلتئم تحت إشراف السيد وزير الصحة  و تتولى اختتام أشغالها السيدة كاتبة الدولة للمرأة و الأسرة ،مشاركة خبراء في مجالي الصحة والسكان سيتطرقون إلى أبرز الجوانب الصحية والاجتماعية والديمغرافية لاستعمال وسائل منع الحمل في تونس في ارتباطاتها الوثيقة بتحسين صحة الأم و الطفل و الحدّ من وفيات الأمهات  و تفادي الإجهاض و تفعيل حقوق الصحة الجنسية والإنجابية.
ويعود أوّل احتفال باليوم العالمي لمنع الحمل إلى سنة 2007 بمبادرة من المجتمع المدني الدولي و بدعم من هيئات علمية تعنى بوسائل منع الحمل و تنظيم الأسرة و حقوق المرأة.
و تهدف هذه المناسبة العالمية بالأساس إلى دعم الجهود على مختلف الأصعدة من أجل التقليص من حالات الحمل غير المرغوب فيه في مختلف أنحاء العالم ودعوة الحكومات لمزيد الاستثمار في برامج تنظيم الأسرة وتسهيل الحصول على وسائل منع الحمل الحديثة كتوجه وقائي من شأنه أن يساهم إلى حد بعيد في تحسين صحة المرأة و نوعية حياتها والحد من وفيات الأمهات و الأطفال.
كما يعدّ هذا اليوم مناسبة لمزيد التحسيس بأهمية التثقيف الصحي الموجّه للشباب من الجنسين في مجال الصحة الجنسية و الإنجابية و الوقاية من السلوكيات المحفوفة بالمخاطر.

لمزيد الإرشادات الرجاء الاتصال بوحدة العلاقات العامة و الصحافة على الأرقام التالية :
الهاتف : 70729039  - 70729022 –20353553
البريد الألكتروني : rebcherif@yahoo.fr

بلاغ حول مناظرة انتداب صيادلة للصحة العمومية بعنوان سنة 2014‎

  • PDF

تعتزم وزارة الصحة فتح مناظرة خارجية بالملفات لانتداب 44 صيدلي للصحة العمومية من بين المترشحين حاملي شهادة دكتوراه الدولة في الصيدلة أو الشهادة الوطنية في الصيدلة أو شهادة المعادلة، وذلك يوم الثلاثاء 25 نوفمبر 2014 والأيام الموالية. مزيد من التفاصيل

تعمير الاستمارة

نتائج أعمال اللجنة المكلّفة بمتابعة وضع قطاع البيولوجيا السريرية واقتراح السبل الكفيلة بتطويره

  • PDF

تنشر وزارة الصحة على موقعها نتائج أعمال اللجنة المكلّفة، بقرار من وزير الصحة مؤرخ في 4 أفريل 2014، بمتابعة وضع قطاع البيولوجيا السريرية واقتراح السبل الكفيلة بتطويره.
تتعلق هذه النتائج بالمواضيع التالية:


1.    تأهيل مخابر التحاليل الطبية بالقطاع العمومي؛
2.    مشروع ضبط معايير خاصة بأداء مخابر التحاليل؛
3.    مشروع إحداث مخابر مرجعية؛
4.    مشروع تعديل قيمة الحرف المصطلح "ب" الخاص بالأعمال المخبرية المجراة بالهياكل الصحية العمومية.

تقوم اللجنة حاليا بانجاز دراسات أخرى سيتمّ نشر نتائجها لاحقا.

ترأست هذه اللجنة الأستاذة شادلية الفندري ويتكوّن أعضائها من السيدة نورة الغرياني (مقرر) الأستاذ عمر التومي، السيدة سنية خياط، الأستاذة نزيهة كعباشي، الأستاذ عبد الرزاق هذيلي، الأستاذ فتحي قميرة، الأستاذ كلثوم القلال، الأستاذ ابراهيم النصيري، الأستاذ أمين سليم، الدكتور خليل بن عبد الله والدكتور عبد المؤمن نفزي.

الديوان الوطني للاسرة و العمران البشري طلب ترشحات مستشارين وطنيين

  • PDF


الديوان الوطني للاسرة و العمران البشري

طلب ترشحات

مستشارين وطنيين لانجاز دراسة

حول المعارف و الممارسات في مجال الصحة الجنسية و الإنجابية

في إطار خطة العمل السنوية 2014 للديوان الوطني للأسرة و العمران البشري, يعتزم الديوان إنجاز دراسة حول المعارف و الممارسات في مجال الصحة الجنسية و الإنجابية وذلك من خلال الثلاثي الرابع من سنة 2014 و الثلاثي الأول من سنة 2015 .

ولهذا الغرض سيقوم الديوان بانتداب مستشارين وطنيين للقيام بهذه المهمة, فعلى الراغبين في تقديم ترشحاتهم, إرسال مطلب لاإسمي في الغرض في ظرف مغلق و مختوم يحتوي على سيرة ذاتية,مطلب تحفيزي, اقتراح منهجية و عرض مالي ويحمل عبارة "لا يُفتح – طلب ترشحات : دراسة حول المعارف و الممارسات في مجال الصحة الجنسية و الإنجابية "استشارة رقم 1" أو "لا يُفتح – طلب ترشحات : دراسة حول المعارف و الممارسات في مجال الصحة الجنسية و الإنجابية "استشارة رقم 2" .

حُدّد آخر أجل لقبول الترشحات يوم 26 سبتمبر 2014 بالرجوع إلى ختم مكتب الضبط المركزي للديوان. تُرسل المطالب إلى الديوان الوطني للأسرة و العمران البشري 7 نهج الشيخ الحطاب بوشناق المركز العمراني الشمالي 1082 تونس _ مكتب الضبط المركزي. شروط العمل , اضغط هنا

وزارة الصحة تجدّد دعوتها للحوار وتأسف لحصول اضطراب في تقديم الخدمات الصحية للمواطن

  • PDF

 

بعد إضراب يومي 11 و 12 سبتمبر في قطاع الصحة:

وزارة الصحة تجدّد دعوتها للحوار وتأسف لحصول اضطراب في تقديم الخدمات الصحية للمواطن

 

 

 

تعبّر وزارة الصحة عن أسفها البالغ لكافة المواطنين ومرتادي المؤسسات الاستشفائية العمومية للاضطرابات التي سجّلت في تقديم الخدمات الصحية بسبب الاضراب الذي نفذته الجامعة العامة للصحة يومي 11 و 12 سبتمبر 2014 رغم دعوات الحوار المتكرّرة الصّادرة عن الوزارة إلى آخر يوم قبل الاضراب خصوصا وأنّ اللجان الأربعة التي تمّ تشكيلها بين الوزارة والجامعة العامة للصحّة بمقتضى محضر الجلسة الممضى بتاريخ 4 جويلية 2014 عقدت منذ إمضاء الاتفاق اجتماعات متتالية أحرزت تقدّما في نتائجها حيث أنهت لجنتان أشغالها وبقيت لجنتان بصدد إنهاء الأشغال.
كما تستغرب الوزارة تقديم مطالب جديدة من طرف الجامعة العامة للصحّة خارج اللوائح ومحضر الاتفاق الممضى بين الطرفين.
وبقدر تفهّمها ووعيها بالصّعوبات الهيكلية المتراكمة منذ عقود في قطاع الصحّة فإنّ الوزارة تهيب بالأسرة الصحّيّة من خلال تمثيليّتها النقابيّة لمراعاة مصلحة القطاع العمومي للصحّة في ظلّ الظروف الاقتصادية والاجتماعية والأمنيّة الدّقيقة التي تمرّ بها البلاد والعودة إلى طاولة الحوار الذي يبقى السّبيل الوحيد لفض المسائل العالقة خصوصا وأنّ الوزارة ما انفكّت تعمل جاهدا لتحسين الظروف المادّيّة والمعنويّة لمنظوريها من مختلف الأسلاك منذ الثّورة المجيدة.

 

باقي المقالات...

الاتصال بنا

You are here